معيار ISO 12812 للخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول


تم الاتفاق على معايير دولية جديدة بشأن الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول ويتم الترويج لحماية المستهلك الأساسية وذلك بفضل مكان CI ضمن فريق عمل ISO و الذي وضع معيار 12812 الخدمات المصرفية الأساسية - الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول.

عملت CI على مدى السنوات الأربع الماضية على تطوير المعيار، من خلال العمل مع الأعضاء، وواجهت في بعض الأحيان مقاومة من جانب القطاع المصرفي لفريق العمل.

واستطاعت المنظمة التفاوض من أجل اعتماد ممارسات أفضل في القطاع المصرفي. لقد كافحنا من أجل وضع حدود لمقدار مسؤولية المستهلكين عن الاستخدام غير المصرح به أو الاحتيال في أنظمة الدفع الخاصة بهم. نجحنا في الحصول على مزيد من الشفافية في التحويلات المالية المرسلة بين البلدان وحصلنا على ضمانات مهمة على معاملات التسجيل والإيصالات،مع إبقاء السجلات الإلكترونية متاحة.

قضية واحدة محددة لم يتم التعامل معها بوضوح قبل تدخل المنظمة وهي معاملة الأصول النائمة، ولا سيما في حالة وفاة صاحب الحساب، قضية رئيسية حيث أن المستهلكين ليس لديهم عقد فردي للهاتف المحمول كما هو الحال في كثير من دول أفريقيا . وسيتم مراجعة المعايير دوريا، أصبحت الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول أكثر حضورا من أي وقت مضى وخاصة في البلدان النامية، ويجب علينا مواصلة الضغط من أجل تحسين الحماية.

Comments
comments powered by Disqus
GoView more options